عشرة فوائد للصيام المتقطع مثبتة علميا

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو عبار عن نمط حياة يقوم من خلاله الشخص بتنظيم مواعيد تناوله للطعام بحيث يسمح لنفسه باستهلاك الاطعمة في اوقات محددة من اليوم. و بذلك يقوم الشخص بالاتزام بعدم تناول الاطعمة و السناكات نهايئا خلال فترات الصيام. خلال هذا النمط الغذائي لا يتم فرض على الشخص نوع الطعام محدد او احتساب و تقيد كمية السعرات. يمكن للشخص اثناء فترة الطعام الاتزام بالرجيم الكيتوني و هو افضل الممارسات او النباتي او الرجيم القليل الدهون عالي النشويات.

ما هي فوائد الصيام المتقطع ؟

فوائد الصيام المتقطع

نظرا لتقليل الفترات التي يتناول بها الشخص طعامه فهو يريح الجهاز الهضمي و الغدد في الجسم من افراز الهرمونات المتعلقة في الهضم و خصوصا الانسولين لذلك تزداد عمليات الايض المتعلقة في اصلاح الجسم و حرق الدهون. و يمكن تلخيص فوائد الصيام المتقطع كما يلي :

اولا: تقليل افراز هرمون الانسولين

ان ايقاف تناول الاطعمة يوقف الحاجة الى كميات كبيرة من الانسولين, الامر الذي يحصر وجود الانسولين لهدف ادخال الاحماض الامينية الى العضلات لبنائها, كما يؤدي انخفاض الانسولين الى تقليل مقاومة الانسولين(1).

ثانيا: زيادة افراز هرمون النمو

تحفيز زيادة هرمون النمو و هو الهرمون الاول المسؤول عن حرق الدهون و معالجة البشرة و حمايتها من التجاعيد (2).

ثالثا: الدخول في الالتهام الذاتي للخلايا

تنشيط عمليات صيانه الخلايا في الجسم من خلال ادخال الجسم في ظاهرة الالتهام الذاتي للخلايا- Autophagy- و اللتي اكتشفت حديثا في عام 2016 و تم منح العالم يوشينوري أوسومي جائزة نوبل للعلوم لاكتشافه علاقة الصيام المتقطع بهذه العملية الضرورية لحماية الخلايا من التلف.

رابعا: يساعد في خسارة الوزن الزائد و التخلص من البطن

يساعد الصيام المتقطع الشخص على تقليص السعرات التي يستهلكها يوميا بينما يعزز من سرعة عمليات الايض في الجسم. لذلك يعد الصيام المتقطع من اهم الطرق الحديثة و الناجحة لتخفيض الوزن بدون حرمان (3(.

خامسا: خفض و تنظيم سكر الدم

تقليل مقاومة الانسولين و بالتالي مساعة الاشخاص المصابين بالسكري النوع الثاني من تنظيم قراءات السكر في الدم و تخفيض السكر التراكمي و خصوصا اذا ترافق هذا الصيام مع الاتزام بالحميات قليلة النشويات كالرجيم الكيتوني مثلا -4.

سادسا: تقليل اكسدة الانسجة

اظهرت احدث الدراسات قدرة الصيام المتقطع على تقليل الاضرار الناتجة عن اكسدة الانسجة و تقليل الاجهادات المؤكسدة للخلايا و بالتالي تقليل الالتهابات في الجسم– 5. مما يقلل من سرعة الهرم و الشيخوخة للخليا و الجسم و يحمي الشخص من الامراض المرتبطة بها مثل الزهايمر.

سابعا: حماية عضلة القلب

حماية عضلة القلب حيث اظهررت الدراسات قدرة الصيام المتقطع على تقليل العديد من المخاطر المرتبطة بامراض القلب مثل خفض ضغط الدم و الكوليسترول و الدهون الثلاثية و مؤشرات الاتهاب العام في الجسم (CRP- C reactive protein)

ثامنا: الوقاية من السرطان

يساعد الصيام المتقطع على الوقاية من السرطان حيث اظهرت الدراسات على الحيوان رفع قدرة الجسم على مقاومة الاصابة للسرطانات و زيادة قدرة التكيف مع الظروف المحفزة لنمو الخلايا السرطانية بالاضافة الى تقليل الاعراض السلبية للعلاج الكيميائي-6.

تاسعا: حماية الدماغ

الصيام المتقطع ممتاز لصحة و وظائف الدماغ. حيث ان الصيام المتقطع يزيد من نمو خليا عصبية جديدة و حماية الدماغ من التلف-7.

عاشرا: زيادة معدل طول العمر و الصحة

الصيام المتقطع يزيد من طول العمر. حيث اظهرت العديد من الدراسات التي اجرية على الفئران ان افئران التي كانت تستهلك الطعام و المغذيات كل 48 ساعة زاد عمرها 83% عن مثيلاتها من الفئران التي يتوفر لديها الطعام باستمرار. (8)