علاج تكيس المبايض

تعاني الكثير من السيدات من تكيس المبايض, الامر الذي يؤثر سلبا على حياتهم. ذلك ان تكيس المبايض يؤثر سلبا على انتظام مواعيد الدورة الشهرية و قد يؤدي في معظم الاحيان الى انقطاعها. اضف الى ذالك تاثيره على نوعية الدورة الشهرية من حيث كمية النزيف و الالام المرافقه لانقباض عضلات الرحم الملساء كما انه ينعكس على  تقلب المزاج العنيف قبل موعد الدورة الشهرية.

هناك عدة عوامل تسبب اصابة السيدات بهذا المرض المزمن منها العامل الوراثي و خصوصا اذا كانت الام تستخدم حبوب منع الحمل قبل حملها فهذا قد يزيد من احتمالية انجاب فتيات معرضن للاصابة بتكيس المبايض في المستقبل .غالبا ما ترتفع فرصة الاصابة بمرض بالسكري لدى السيدات المصابات بالتكيس بالرغم من ان المرض مرتبط بمقاومة الانسولين ارتباط و ثيق

ما هي اسباب تكيس المبايض؟

أولا : زيادة الهرمونات الذكرية -الاندروجينات

متلازمة المبيض المتعددة الاكياس الذي هو في حقيقة الامر زيادة في افراز البويضات وعدم نضجها مما يؤدي الى امتلاء المبيض بالحويصلات التي تفرز قشورها الاندروجينات (هرمونات الذكورة)  فكلما زادت الحويصلات زاد افراز الاندروجين.

ثانيا :الكبد

 يقوم الكبد بالتخلص من السموم و الهرمونات الزائدة في الجسم, و توقف عمل بعض انزيمات الكبد “Aromatase Cytochrome P450”  التي تعمل على تحويل  الاندروجين الذكري الى استروجين انثوي.

كما ان هناك علاقة وثيقة بين “Glyphosate” الموجود في كل المنتجات النباتية والحيوانية  المعدلة وراثيا “GMO” مع توقف عمل هذا الانزيم .

ثالثا زيادة افراز هرمون  الانسولين

ان زيادة هرمون الانسولين الناتج من تناول السكر و النشويات ومن الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم يؤدي الى ما يعرف بمقاومة الانسولين الذي يعمل بدوره على زيادة الوزن و بالتالي زيادة افراز الاستروجين الذي يحفز تحويل الهرمون المفيد “IGF-1”  المفرز من الكبد اثناء الصيام و بناء العظام الى اندروجينات (الهرمونات الذكورية).

رابعا: الغدرة الكظرية

توجد هذه الغدة فوق الكلى وتقوم بافراز الكرتيزون الذي يعمل على رفع منسوب السكر في الدم و بالتالي زيادة الدهون و زيادة مقاومة الانسولين, كما تنتج الغدة الكظرية ايضا الاندروجبن المشتق من الكوليستيرول.

يعد التوار و الاجهاد احد اهم مسببات افراز الكورتيزول و هو هرمون التوتر المزمن, لذلك يجب تقليل الاجهاد حتى تم ايقاف تحفيزه

علاقة الاجهاد بالغدة الكظرية

عادة ما يتم التعامل مع الاعراض من خلال تناول الادوية المقللة لمقاومة الانسولين مثل المتفورمين و حبوب منع الحمل لكن هذه الحلول لا يمكن ان تشفي الشخص المصاب لكنها تخفف من المشاكل المرتبطة بتكيس المبايض مثل تنظيم الدورة الشهرية و تقليل تساقط الشعر و تخفيض مستوى السكرفي الدم.

ما هو الحل للتخلص من تكيس المبايض؟

1.الاتزام الرجيم الكيتوني لما له من دور في تخفيض السكر في الدم و بالتالي تقليل الانسولين. الامر الذي يؤدي الى نزول الوزن و خسارة الدهون المفرزة الاستروجين

 2. تناول الاطعمة الغنية بفيتامين ب  لدورها في تقليل مقاومة الانسولين.

3. ايقاف الاجبان و اللبان لاحتوائها على المضات الحيوية و استروجين الابقار كما تحتوي هرمون الحليب البرولاكتين المخصص للابقار.

4. الصيام المتقطع لدوره في تقليل مقاومة الانسولين و نقصان الوزن و تحسين المزاج.

الصيام المتقطع

5. تناول الخضار الصليبية بكثرة كالملفوف والبروكلي و الزهرةو بروسل سبراوتس و بهار الكركم لدورها الفعال في تحسين وظائف الكبد و جدران الرحم و المبايض كما انها مصدر غني للDidolumthane

الاشوجندا لتقليل التوتر و الاجهاد و دعم الغدتين الكظريتين

6. اخذ المكملا ت الغذائية الداعمة لوظائف الكبد و المزاج مثل الاشواغندا و الكركم و حليب الشوك milkthistil