خمسة أطعمة تسبب الالتهابات المزمنه

خمسة أطعمة تسبب الالتهابات المزمنه

تعد الالتهابات في الجسم جزء ضروري من عملية الشفاء و مقاومة الاجسام الغريبة كالفطريات و البكتيريا و الفيروسات المختلفة. لكن يعاني بعض الأشخاص من حالة طبية لا يعمل فيها الجهاز المناعي كما ينبغي, مما يؤدي إلى التهابات مستمرة و متكرر في كافة الجسم.

يسبب الالتهاب المزمن العديد من الأمراض المزمنة ، مثل الصدفية والتهاب المفاصل و الروماتويدي والربو. اثيت الدراسات تورط بعض خيارات الاغذية في تحفيز الالتهابات و منع التعافي منها.

تناقش هذه المقالة خمسة اطعمة تتورط في تحفيز و نشر الالتهابات في كافة اجزاء الجسم.

اولا: الفركتوز (سكر الفاكهة)

سكر الفاكهة من اكثر السكريات المسببة للالتهابات فبينت دراسة اجريت على مجموعة من الاشخاص, قاموا بتناول سكر المائدة و الجلوكوز و الفركتوز, ثم دراسة مستوى الالتهابات في اجسام المشاركين, تفوق الفركتوز برفع قيمة تركيز البروتين سي النشط CRP الذي يعد من اهم مؤشرات الالتهابات في الجسم —2.

يعد الكبد هو العضو الوحيد في الجسم القادر على تحطيم و ايض الفركتوز , و زيادة استهلاك الفركتوز يزيد من انتاج البروتين المحفز للالتهابات من خلال تنشيط خلايا الدم البيضاء – ICAMI--1

فكن حريصا على عدم تناول شراب الفركتوز المكثف الموجود في العصائر و غيرها . اضافة الى عدم المبالغة في تناول الفواكه و العسل المغشوش.

اطعمة غنية في الفركتوز و الصويا و الجلوتن و AGEs

ثانيا : الزيوت المصنعة و خصوصا زيت الصويا:

يحتوي زيت الصويا على 54% من الاوميغا 6 التي تزيد الالتهابات في جدران الاوعية الدموي و ترفع من مقاومة الانسولين, و ترتبط زيادة امراض التهابات الاوعية الدموية و امراض المناعة مع الزيادة المضطردة في استخدام زيت و منتجات الصويا في الصناعات الغذائية لانخفاض اسعارها–3.

Image result for omega 6 in oils
ارتفاع استهلاك زيت الصويا

ثالثا: اللحوم المطبوخة المبالغة بفترة و حرارة الطهو

تؤدي زيادة فترة و حرارة طبخ اللحوم الى كرملة البروتينات بالنشويات التي تطبخ معها الامر الذي يزيد كمية مركبات AGEs – المنتجات النهائية لعملية ارتباط السكر بالبروتين –

تقوم هذه المركبات صغيرة الحجم بإختراق جدران الاوعية الدموية التي تقوم بدورها بمقاومة هذه الاجسام من خلال جهاز المناعة و كريات الدم البيضاء. تؤدي هذه العملية الى الالتهابات في جدران الاوعية الدموية و تزيد من خطورة اغلاقات الاوعية الدموية.–4

المبالغة في طبخ اللحوم او اضافة السكر و العسل على الوجه الخارجي يؤدي الى زيادة AGEs

رابعا: شرب الكحول

يؤدي استهلاك المشروبات الكحولية الى ايذاء بطانة كل من الامعاء و المعدة مما يؤدي الى تهيج بطانة الامعاء و المعدة و التهابها, اضافة الى زيادة خطر تسرب و امتصاص البروتينات غير مكتملة الهضم في المعاء و انتقالها الى الدم مما يحفز جهاز المناعة لمقاومة هذه الجسام غير مكتملة الهضم و زيادة التهابات الجسم.–5

خامسا : بروتين الخبز الغلوتين

يعد بروتين الجلوتين من اهم اسباب امراض السيلياك الذي يدمر جدران الامعاء كما يتمكن من تجاوز حاجز جدار الامعاء الامر الذي يحفز جهاز المناعة و الالتهابات في الجسم.

المراجع

1- Fructose induces the inflammatory molecule ICAM-1 in endothelial cells.

2-Acute effects of feeding fructose, glucose and sucrose on blood lipid levels and systemic inflammation.

3- Health implications of high dietary omega-6 polyunsaturated Fatty acids.

4- Advanced Glycation End Products in Foods and a Practical Guide to Their Reduction in the Diet

5- Alcohol and Gut-Derived Inflammation

6- Deamidated Gliadin Antibody