فوائد شرب الكركم على الريق – طريقة استخدامه و محاذير الاستخدام

الكركم

هناك اكثر من 6000 دراسة طبية تثبت ان الاكركم قد يكون العشبة الاولى في علاج الامراض. وهي تستخدم من قبل 5000 سنة, كما اثبت انه اقوى فعالية من 20 علاج طبي موجود في الصيدليات. بالاضافة الى قدرة الكركم الخارقة بسبب المادة الفعالة كوركومين او كركومينويد و التي تعد من مضاد للالتهابات.

وفيما يلي اهم فوائد الكركم:

اولا: مضاد للالتهابات

الكركم مضاد للالتهابات

الامر الذي يجعله مسكن للاّلام وخصوصا الاّلام المزمنة مثل الام المفاصل والعضلات و فيبرومليجيا و التهابات الاوعية الدموية وذلك بسبب خصائصة المضادة للالتهابات ففي احدى الدراسات التي اجريت على 45 مريض يعانون من مرض الروماتيزم تم المقارنة بين تاثير الكركم واحدى ادوية المسكنات “Diclofenac sodium” مثل الفولتارين NSAID فبينت الدراسة أن الكركم تفوق في العلاج دون المخاطر المرتبطة بالعلاج مثل القرحة في المعدة وارتشاح الامعاء وامراض القلب.*(1)

ثانيا: الكركم يساعد على تنظيم السكر في الدم

الكركم و تنظيم السكر في الدم

حيث أن الكركم يقلل من مقاومة الانسولين لذلك يمكن استخدامه لمرضى السكري لتنظيم السكر لديهم كما ويزيد من نشاطهم ويزيد من نشاط الاشخاص الذين يعانون من مقاومة الانسولين و ذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة الاكثر فعالية والتي تساعد في تنظيم السكر في الدم. فقد بينت احدى الدراسات قدرة الكركم على خفض السكر في الدم بنسبة 400 مرة افضل من المتفورمين من خلال تفعيل الانزيم “AMPK”.

ثالثا: الخصائص المضادة للبكتيريا

مضاد حيوي طبيعي

هناك الكثير من السيدات اللواتي يستخدمن الكركم لعمل أقنعة الوجه, ويمكن خلط الكركم مع العسل طبيعي ودهنه على الوجه  ثم غسل الوجه بعد 5 دقائق من ذلك مما يعمل على قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

لقد تم اجراء بحوث كثيرة ومتنوعة على الكركم والمادة الفعاله فيه وهي الكوركومين وذلك لاستخداماته المتعددة في اوسع نطاق واثاره الجانبية المنخفضة. ولوحظ دور مستخلص الكركم في الانشطة المضادة للميكروبات والبكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات المختلفة. بالاضافة الى تجارب عدة لزيادة هذا النشاط المضاد للميكروبات كتركيب المشتقات الكيميائية المختلفة لزيادة قابليته للذوبان في الماء وذلك لامكانية استخدامه كعامل طبيعي مضاد للبكتيريا في المستقبل.(2)

رابعا: قدرة الكركم الفعالة على تخلص من السموم في الجسم

الكركم يدعم الكبد

يساعد الكركم على دعم و ظائف الكبد للتخلص من السموم لذلك يستخدم في التخلص من الكيتو راش الناتج عن خروج السموم المختزنة في الدهون وذلك عند تفعيل ودعم اهم مضادات الاكسدة في الجسم جلوتاثيون و “super oxide dismutase  SOD”.وتعد هذه المضادات الاكسدة مهمة لوظائف الخلية.*(3)

خامسا: تنظيف الاوعية الدموية

الكركم ينظف الاوعية الدموية

ففي حال كنت تعاني من ارتفاع في الكوليستيرول وارتفاع في ضغط الدم فان الكركم يساعد في تنظيم الكوليستيرول من خلال دعمه لوظائف الكبد بينما يخفض ضغط الدم من خلال تقليل احتباس السوائل المرتبط بالسكري و بالتالي يسهل على الجسم التخلص من الاغلاقات في الاوعية الدموية. بالاضافة الى قدرته على تقليل تجمع وتجلط الصفائح الدموية كما اظهرت الدراسات. *(4).

سادسا: القضاء على السمنة

اظهرت دراسة نشرت في مجلة “Bio factors” ان الكركم يساعد على منع زيادة الخلايا الدهنية في الجسم, وهذا بناء على نتائج المختبر.

سابعا: يعزز من الصحة و نعومة البشرة

الكركم بدعم صحة البشرة

حيث أن الكركم مضاد للبكتريا و ايحتوي على مضادات الاكسدة ولديه قدرة على تقليل الالتهابات فهو فعال في علاج مشاكل  البشرة مثل زيادة نضارة البشرة بالاضافة الى زيادة سرعة التآم الجروح و يقلل من تهيج الجلد كما يساعد في التخلص من حبوب الشباب  وتخفيف من أعراض و حدة الصدفية.

كيفية زيادة الكركم  في الطعام

  • 1 – شاي الكركم (معلقة شاي من الكركم مع معلقتين طعام من حليب جوز الهند مع الماء الساخن).
  • 2- اضافة الكركم على الطعام و السلطات.
  • 3- على شكل بودرة مغلفة قي كبسولات (كبسولتين في اليوم).
  • 4-  تناولها على شكل حبوب ( 500-1000) ملغم يوميا.
  • 5- يمكن اضافة الكركم على الحمص.
مكمل الكركم من امازون

الاثار الجانبية

من الضروري جدا الاخذ بعين الاعتبار بعض الآثار الجانبية التي لوحظت بسبب الجرعات العالية للكركم وهي:

• الغثيان.

•الإسهال.

• يزيد من خطورة النزيف.

• زيادة اختبارات وظائف الكبد.

• تقلصات مفرطة في المرارة.

• انخفاض ضغط الدم.

• تقلصات الرحم عند النساء الحوامل.

• زيادة تدفق الدورة الشهرية.

إذا واجهت هذه الأعراض ، فتوقف عن استخدام الكركم واحصل على المشورة الطبية من طبيبك.

References:

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3633300/
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3535097/
  3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3535097/
  4.  https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/9619120
فوائد شرب الكركم على الريق – طريقة استخدامه و محاذير الاستخدام