خسارة الوزن في رمضان -2020

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة لا تعوض لزيادة نسبة الحرق في الجسم عن طريق الصيام,وسنتناول في هذه المقالة كيفية زيادة سرعة الحرق في الصيام وبالتالي زيادة السرعة في خسارة الوزن,اذ قد تزيد سرعة الحرق في شهر رمضان الى ثلاث اضعاف سرعة الحرق في الصيام المتقطع.

من المعروف أن صيام الشهر الفضيل هو صيام جاف وبالتالي فهو من أصعب أنواع الصيام وأثرها كفاءة في التأثير على الجسم, فكيف يكون الرجيم الكيتوني خلال شهر رمضان وكيف ننظم وجباتنا بحيث يتم استغلال الصيام للحصول على أفضل النتائج وخسارة أكبر كمية من الدهون عن طريق توزيع الوجبات بطريقة معينة ومناسبة وممارسة التمارين الرياضية في اوقات محددة.

استغلال فرصة الصيام

صيام رمضان

في ظل وباء كورونا وتأثيره على العالم وفي ظل عمليات الحظر الصحي المتتالية والتزام البيوت وعدم الخروج الا للضرورة القصوى, فان هناك فرصة ذهبية في صيام رمضان اولا لزيادة مناعة الجسم كما تحدثنا سابقا وثانيا ان فرصة الحد من المغريات الرمضانية من الطعام والحلويات وغيرها التي تقدم في الولائم والتجمعات وكل ذلك بسبب الحجر الصحي.

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع

تعتبر فترة الافطار في رمضان فترة قصيرة بالنسبة لطول النهار مما يجعا عدد الوجبات في اليوم محدودة فهي اما وجبة واحدة او وجبتين على الاكثر خلال النهار. وبالنسبة للاشخاص المستجدين في النظام الكيتوني فيفضل البدء بوجبتين وجبة الافطار ووجبة السحور ولكن مع تحديد مدة وجبة الافطار من ساعتين الى ثلاث ساعات بحيث تتناول في هذه المدة جميع المغذيات الكيتونية,ثم وجبة السحور وهي عبارة عن وجبة خفيفة يتم تناولها قبل حوالي ساعة من النوم ويفضل النوم قبل الساعة الثانية عشر في منصف الليل. وهذا يعني ان فترة الطعام تكون محدودة من 5 الى 4 ساعات في اليوم وبقية اليوم هو صيام.

عدد الوجبات في الصيام

عدد الوجبات خلال اليوم

بالنسبة للاشخاص الذين يتبعون الرجيم الكيتوني من مدة فالصيام في رمضان هو فرصة لهم لمحاولة تخفيف وجباتهم الى وجبة واحدة في اليوم, بحيث تكون وجبة الافطار هي الوجبة الرئيسية وتتراوح مدتها بين ساعتين او ثلاث ساعات.

ممارسة الرياضة في رمضان 

الرياضة في رمضان

الرياضة عنصر اساسي في الرجيم الكيتوني وخسارة الوزن ولابد من ممارسة التمارين الرياضية لمساعدة الجسم في تناول المغذيات والطعام الكافي. ويفضل ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الاسبوع بحيث لا تقل مدة المرة الواحدة عن 30 دقيقة ولاتزيد عن ساعة.كما ان افضل وقت لممارسة التمارين هو صباحا ولكن ولتجنب العطش خلال النهار يفضل تاجيله الى ما قبل وجبة الافطار بساعة او ساعتين, في حال كان التمرين بعد الافطار فيجب تاخيره بعد الوجبة بساعتين او ثلاث ساعات عالاقل.

انواع الطعام في رمضان

نوعية الطعام في رمضان

1- الماء: المعتاد في وجبة الافطار تناول الماء اولا.

2- التمر: يمكن السماح بتناول التمر بحيث لايتجاوز الثلاث تمرات وذلك لان القليل من التمر بعد الصيام الطويل والجاف لايؤثر على الرجيم الكيتوني. وفي حال عدم ممارسة الشخص للرياضة فيكتفي الشخص بتناول تمرتين واحدة عند الافطار والاخرى عند وجبة السحور.بينما بالنسبة للاشخاص الذين يمارسون الرياضة بامكانهم تناول تمرتين في وجبة الفطور وايضا تمرتين في وجبة السحوراو قبل النوم.

3- الشوربة: كما هو متعارف عليه في الرجيم الكيتوني من تناول مرق العظم باستمرار, وفي رمضان من الممكن الاستمرار بتناول مرق العظم او اضافة الخضار للمرق. من الممكن ايضا تناول شوربة الخضار ولكن باستثناء بعض الخضار الغنية بالكربوهيدرات كالبطاطا والبازيلاء وغيرها.لابد من التنويه الى ان شوربة العدس تعتبر غنية بالنشويات لذلك يفضل تناولها عند ممارسة الرياضة فقط.كما ان انواع الشوربات التي تحتوي الكريمة تعتبر ذات سعرات حرارية عالية, لذلك يفضل تناولها ايضا عند ممارسة التمارين الرياضية لانها قد تكون السبب في تثبيت الوزن.

4- الوجبه الرئيسية: وتكون عادة بعد ربع اوثلث ساعة من الافطار ويجب ان تحتوي على البروتينات اللازمة للجسم سواء من اللحوم او الاسماك او الدجاج او حتى البيض.

5- السلطة: لا ننسى بالتاكيد طبق السلطة بحيث تكون كمية الاستهلاك من 7 الى 10 اكواب في اليوم.ويفضا ان يحتوي الطبق على كميات وافرة من الورقيات الخضراء لما تحويه من مغذيات كثيرة.ومن الممكن تناول طبق السلطة على مراحل في وقت الوجبة في حال عدم القدرة على تناولها مرة واحدة.

الليمون والخل في الصيام

الليمون والخل في رمضان

نتناول الليمون والخل باستمرار في الايام العادية, بينما في الصيام من الممكن اضافة الليمون والخل الى السلطة وهذه الاضافة مهمة لتقليل مقاومة الانسولين وبالتالي زيادة النزول في الوزن فمن الممكن اضافة معلقتين خل وليمونتين الى طبق السلطة.

تناول البقوليات في رمضان

تناول البقوليات في رمضان

تعتبر البقوليات من الاطعمة المسموحة تناولها في الرجيم الكيتوني خلال شهر رمضان وذلك عند الصيام الجاف طوال النهار وممارسة التمارين الرياضية.وهي مثل العدس والفاصولياء واللوبية بالاضافة الى الفول والحمص, ولكن من الضروري ممارسة الرياضة لزيادة قدرة الجسمعلى استقبال الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص.

الحلويات الكيتونية

حلويات الكيتو

ان تناول الحلويات الكيتونية بشكل يومي يؤدي الى ثبات الوزن. وبالتالي يفضل تناولها فقط في الايام التي يمارس فيها التمارين الرياضية.اما بالنسبة للاشخاص الذين لا يمارسون الرياضة فمن الممكن ان يتناولوها ولكن بكميات قليلة جدا وفترات متباعدة كان يتناولها مرة واحدة في الاسبوع.

ان الالتزام بالرجيم الكيتوني خلال شهر رمضان مع اتباع جميع النصائح السابقة ذكرها كفيل بخسارة الوزن في رمضان بما يقارب 5 الى 10 كيلو ويعتمد مقدار النزول على طبيعة الجسم وكمية السوائل المختزنه في الجسم.

خسارة الوزن في رمضان -2020 / 10خسارة كيلو في رمضان