فوائد المشي السريع

ان لرياضة المشي العديد من الفوائد الصحية وذلك للأشخاص من جميع الأعمار ومن جميع مستويات اللياقة البدنية. كما قد يساعد المشي في الحماية من الاصابة ببعض الأمراض وحتى قد يساهم في إطالة حياتك.

ففي الحديث النبوي “خرج النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح فاجتمع إليه المشاة من أصحابه,فقالوا: اشتد علينا السفر فقال: عليكم بالنسلان فإنه يقطع عنكم الأرض وتخفون له.قالوا فنسلنا فوجدناه أخف علينا”. رواه بن خزيمة بسند صحيح.والنسلان هومقاربة الخطو مع الإسراع وهو الجري الخفيف الذي لا يزعج الماشي.

والمشي رياضة مجانية ويسهل القيام بها في روتينك اليومي. كل ما تحتاجه لبدء المشي هو حذاء متين و مريح.

من فوائد المشي

1. حرق السعرات الحرارية

يساعدك المشي على حرق السعرات الحرارية, فحرق السعرات الحرارية يساعد في الحفاظ على الوزن أو إنقاصه.كما ويعتمد حرق السعرات الحرارية الفعلي على عدة عوامل ، منها:

  • سرعة المشي.
  • المسافة المقطوعة.
  • التضاريس (حرق السعرات حرارية عند المشي صعودًا يكون أعلى من ما تحرقه على سطح مستو).
  • وزنك.

يمكنك تحديد حرق السعرات الحرارية الفعلي من خلال حساب السعرات الحرارية https://keisan.casio.com/exec/system/1350891527 للحصول على تقدير عام ،

2. يقوي القلب

ان المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا على مدى خمسة أيام في الأسبوع يمكن ان يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بحوالي 19 بالمائة. وقد تنخفض مخاطر الاصابة بشكل أكبر عند زيادة المدة أو المسافة التي تمشيها يوميًا.

3. يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم

وجدت دراسة صغيرة أن المشي لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات في اليوم (بعد الإفطار والغداء والعشاء) يحسن مستويات السكر في الدم أكثر من المشي لمدة 45 دقيقة مرة واحدة خلال اليوم.كما يساعد المشي لمسافة قصيرة بعد تناول اجعل المشي بعد كل وجبة جزءًا منتظمًا من روتينك اليومي. والذي يمكنك أيضًا على ممارسة التمارين الرياضية طوال اليوم.الطعام في خفض نسبة السكر في الدم.

4. يخفف آلام المفاصل

الام المفاصل

يمكن أن يساعد المشي في حماية المفاصل ، بما في ذلك الركبتين والوركين, وذلك لأنه يساعد على تليين وتقوية العضلات التي تدعم المفاصل.و المشي له أيضًا فوائد للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ، مثل تقليل الألم. كما أن المشي من 5 إلى 6 أميال في الأسبوع قد يساعد في منع التهاب المفاصل.

5. يعزز وظيفة المناعة

قد يقلل المشي من خطر الإصابة بالزكام أو الأنفلونزا.تتبعت إحدى الدراسات 1000 شخص بالغ خلال موسم الأنفلونزا,أولئك الذين ساروا بوتيرة معتدلة لمدة 30 إلى 45 دقيقة في اليوم لديهم أيام مرضية أقل بنسبة 43 في المائة وعدد أقل من التهابات الجهاز التنفسي العلوي بشكل عام, كما ان أعراض المرض تكون لديهم اقل في حالة إذا مرضوا. تمت مقارنة ذلك بالاشخاص البالغين في الدراسة والذين كانوا في حالة مستقرة.حاول القيام بنزهة يومية لتجربة كل هذه الفوائد, و إذا كنت تعيش في منطقة ذات مناخ بارد ، يمكنك محاولة المشي على جهاز المشي في البيت أو حول مركز تسوق داخلي.

6. زيادة طاقتك

زيادة الطاقة

احيانا يكون الذهاب في نزهة عندما تكون متعبًا أكثر فاعلية في زيادة طاقتك من تناول فنجان من القهوة.هذا ويزيد المشي من تدفق الأكسجين الى الجسم ويمكن أن يزيد أيضًا من مستويات الكورتيزول (cortisol) والإبينفرين (epinephrine) والنورادرينالين (norepinephrine). وهذه  الهرمونات هي التي تساعد على رفع مستويات الطاقة في الجسم.

7. تحسين مزاجك

كما يحسن المشي من صحتك العقلية, فقد اظهرت الدراسات أن المشي يمكن أن يساعد في تقليل القلق والاكتئاب والمزاج السلبي كما و يمكن أن يعزز أيضًا احترام الذات ويقلل من أعراض الانسحاب الاجتماعي.لتجربة هذه الفوائد ، استهدف 30 دقيقة من المشي السريع أو تمارين أخرى معتدلة الشدة ثلاثة أيام في الأسبوع. يمكنك أيضًا تقسيمها إلى ثلاث جولات مشي لمدة 10 دقائق.

8. إطالة حياتك

اطالة العمر

المشي السريع يمكن أن يطيل حياتك,فقد وجد الباحثون أن المشي بوتيرة متوسطة مقارنة بخطى بطيئة أدى إلى انخفاض خطر الموت الكلي بنسبة 20٪.لكن المشي بوتيرة سريعة أو سريعة (على الأقل 4 أميال في الساعة) تقلل من المخاطر بنسبة 24 في المائة, هذا و نظرت الدراسة في ارتباط المشي بوتيرة أسرع بعوامل مثل الأسباب العامة للوفاة وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بسبب السرطان.

9. تناسق الساقين

يمكن للمشي أن يقوي عضلات ساقيك. لبناء المزيد من القوة ، قم بالمشي في منطقة جبلية أو على جهاز المشي مع ميل. أو ابحث عن طرق باستخدام الادراج.استبدل المشي أيضًا بأنشطة التدريب الشامل الأخرى مثل ركوب الدراجات أو الركض. يمكنك أيضًا أداء تمارين المقاومة مثل القرفصاء والاندفاع وتموجات الساق لزيادة التناسق وتقوية عضلات ساقيك.

10. التفكير الإبداعي

المشي يزيد التفكير الاباعي

قد يساعد المشي في تصفية ذهنك ويساعدك على التفكير بشكل خلاق.قارنت دراسة شملت أربع تجارب بين الأشخاص الذين يحاولون التفكير في أفكار جديدة أثناء المشي أو الجلوس. وجد الباحثون أن أداء المشاركين كان أفضل أثناء المشي ، خاصة أثناء المشي في الهواء الطلق.وخلص الباحثون إلى أن المشي يفتح تدفقا حرا للأفكار وهو طريقة بسيطة لزيادة الإبداع وممارسة النشاط البدني في نفس الوقت.حاول بدء اجتماع متنقل مع زملائك في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة في العمل.

نصائح للبقاء آمنا أثناء المشي

لضمان سلامتك أثناء المشي ، اتبع هذه النصائح:

  1. المشي في المناطق المخصصة للمشاة. ابحث عن مناطق مضاءة جيدًا إن أمكن.
  2. إذا كنت تمشي في المساء أو في ساعات الصباح الباكر ، ارتدِ سترة عاكسة أو ضوءًا حتى تتمكن السيارات من رؤيتك.
  3. ارتدِ أحذية متينة ومريحة للقدم.
  4. شرب كمية كافية من الماء اثناء المشي.
فوائد المشي السريع || كيف تمارس المشي السريع || افضل تمرين لحرق الدهون